أقسام الإدارة






    1.   الإدارة العامة للشؤون المــالـــــــــــية


    1. *مكتب سعادة مدير عام الإدارة :

      الاشراف العام على الإدارة واعتماد الصرف والمشاركة بإعداد الميزانية وتمثيل الإدارة امام الجهات العليا. 


      * مساعدي المدير العام ​:
      1- مساعد المدير العام للشؤون الإدارية
      متابعة وتوجيه الاعمال الإدارية المرتبطة بالإدارة (وحدة التطوير والجودة)(الشؤون الإدارية ) ( تقنية المعلومات)

      أ- وحدة الجودة والتطوير ​:
      هي وحدة تعنى برفع الكفاءة الإدارية لموظفي الإدارة وتذليل المعوقات واعداد الخطط ومراقبة الاعمال وتوفير بيئة العمل الأمثل للإدارة. 

      ب-الشؤون الإدارية​ :
      هي وحدة تعنى بالاهتمام بالشؤون الإدارية لموظفي الإدارة (حضور وانصراف – انتدابات – مهمات عمل – استئذان – تقييم الأداء الوظيفي –إجازات – دورات- توفير الاحتياجات المادية)​.

      ج- تقنية المعلومات ​:
      هي وحدة تعنى بتذليل المعوقات بالنظام المالي والإداري ومنصة اعتماد ومنصة صرف ​.


      2- مساعد المدير العام للشؤون المالية 
      المتابعة والتوجيه للأعمال المالية المرتبطة بالإدارة (قسم التدقيق) (قسم الصرف) (قسم الحسابات)
      أ- قسم التدقيق والصرف :
      هي التأكد من سلامة جميع مرفقات المعاملة ( مسوغات – مشفوعات- مبررات) وإعداد أوامر الصرف 
      1- قسم تدقيق المسيرات والرواتب: 

      -وحدة التدقيق 

      تدقيق المعاملة لأكثر من 200 بدل ومن ابرزها ( تعويض رسوم , تعويض اجازات، رواتب وبدلات, بدل كتب ومراجع, تذاكر سفر , بدل ترحيل, نهاية خدمة, خارج دوام, ساعات زائدة, أبناء عاملين, دورات) لتأكد من سلامتها ماليا من خلال مطابقتها للقرار مع صحة البيانات بالنظام المالي والإداري  ونظاميا وذلك بالاستناد على صحة الصرف وفق والأنظمة واللوائح المعمول بها.

      وحدة الصرف :
      اعداد خلاصة تحتوي على بيانات المسيرات المراد صرفها لتوزيع المبالغ وتنزيلها على البنود المخصصة وإعداد امر الصرف على النظام المالي والإداري ومنصة صرف ومنصة اعتماد

      2- قسم تدقيق الأبحاث والدراسات العلمية :

      وحدة التدقيق
      التأكد من سلامة المعاملات البحثية والعلمية وذلك بالتأكد من وجود الموافقات وصحة البيانات

      وحدة الصرف 
      اعداد خلاصة تحتوي على بيانات المسيرات المراد صرفها لتوزيع المبالغ وتنزيلها على البنود المخصصة وإعداد امر الصرف على النظام المالي والإداري ومنصة صرف ومنصة اعتماد

      3- قسم تدقيق الشركات 

      وحدة التدقيق 
      هي وحدة تعنى بالتأكد من سلامة جميع المسوغات والمبررات والمشفوعات اللزمة لصرف (مستخلصات المشاريع ، مستخلصات الصيانة والنظافة ، مستخلصات البرامج ، تدقيق السلف ، معاملات الشراء المباشر) 

      وحدة الصرف 

      اعداد خلاصة تحتوي على بيانات المستخلصات المراد صرفها لتوزيع المبالغ وتنزيلها على البنود المخصصة وإعداد امر الصرف على النظام المالي والإداري ومنصة صرف ومنصة اعتماد

      ب- قسم الحسابات 

      هو قسم يهتم بالإجراءات النهائية لمعاملات الإدارة المالية (وحدة أوامر الدفع ، الصندوق، وحدة القيود المحاسبية ، الاضابير)

      1- وحدة أوامر الدفع 
      هي وحدة تقوم بإعداد امر الدفع (ورقة تحتوي على بيانات الصرف ( المبلغ، اسم المستفيد، الآبيان البنكي، البند المصرف منه، الحسميات والغرامات) بناء على أمر الصرف وادخاله بالنظام المالي والإداري ومن ثم يتم تسجيله بمنصة اعتماد التابعة لوزارة المالية .

      2- الصندوق:
      هي وحدة تعنى باستلام جميع معاملات الصرف من الميزانية والخاصة بالمنسوبين وتسجيلها لدى الوحدة ومن ثم صرفها لمستحقيها عن طريق نظام تبادل الراجحي وكما تقوم ايضاً بتحويل جميع المبالغ الخاصة بالمحكمين والمناقشين للرسائل من داخل الجامعة وخارجها  وتعويض البحوث ومكافأتها من خلال خطابات ترسل للبنك بشكل مباشر كما يقوم الصندوق بتوريد مقبوضات وواردات الشيكات البنكية (غرامات . ضمانات بنكية ، تذاكر مرتجعة ، فروقات رواتب ، وغرها..) للبنك المركزي السعودي لإداعها بحساب الجامعة لدى البنك المركزي السعودي. 

      3- وحدة القيود المحاسبية :
      هي وحدة تعنى بإعداد القيود المحاسبية اللازمة لأقفال حسابات السنة المالية للوزارة وإجراء عملية المطابقة اللازمة طبقا للتعميم الصادرة من الوزارة.  

      4- الاضابير:
      هي وحدة تعنى بجمع وفرز وارشفة المعاملات والخطابات المالية المنتهية من خلال الترقيم (رقم اليومية) لحفظها وسهولة الرجوع اليها عند الحاجة (ديوان المحاسبة- المراجع الخارجي- أقسام التدقيق).




  • 17/01/2022
    21:41 PM